الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هو الأدب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ربان السفينة
مدير الموقع
مدير الموقع


عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

مُساهمةموضوع: ما هو الأدب   الخميس يناير 06, 2011 3:00 am

الأدب

الأدب تعبيرٌ راق عن المشاعر والأفكار والآراء والخبرة الإنسانية. وهو في معناه العام يشمل كل ما كُتب كل شيء يخص الأدب بإشكاله وأنواعه ،، تجده في الموقع الأدبي الأوسع : تلال عربية)عن التجارب الإنسانية عامة، ويشمل أيضًا الكتابات المختلفة من معلقات العرب وملاحم الإغريق وما سجله المصريون القدماء، وكذلك مقالات علي الطنطاوي ، وإبداعات الرافعي ، وأشعار محمود شاكر، ومغامرات ماركو بولو، ومسرحيات وليم شكسبير، كل شيء يخص الأدب بإشكاله وأنواعه ،، تجده في الموقع الأدبي الأوسع : تلال عربية)ومقامات الحريري ورحلات ابن بطوطة والكتب الهزلية والسير الذاتية وما إلى ذلك.

أما الأدب بمعناه الضيق، فله أنماطه المختلفة. فقد تقرأ أدبًا كُتب بلغة ما، مثل الأدب الفرنسي . وقد ندرس كتابات تتناول شعبًا، مثل أدب الهنود الأمريكيين . وقد نتحدث في كثير من الأحيان عن أدب حقبة معينة من الزمن، مثل أدب القرن التاسع عشر الميلادي مثلاً، هذا ويمكن أن نشير إلى أدب يتناول موضوعًا معينًا مثل أدب الرحلات، أو قصص الخيال العلمي أو أدب المقاومة.

فالأدب هو أحد الفنون الجميلة، أو ما يمكن أن يشار إليه بالكتابة الجميلة. وإننا لنميز بين الأدب والكتب الهزلية تمامًا، كما نميز بين لعبة كرة القدم التي يمارسها لاعبون محترفون وأخرى لا تعدو أن تكون لعبة في الكرة يمارسها اللاعبون في حديقة المنزل أو في فناء الدار.كل شيء يخص الأدب بإشكاله وأنواعه ،، تجده في الموقع الأدبي الأوسع : تلال عربية) وحين نصف قطعة مكتوبة بأنها أدب فإننا نمتدحها بإطلاق هذا الوصف عليها.

يُقسّم الأدب إلى نمطين رئيسيين: كل شيء يخص الأدب بإشكاله وأنواعه ،، تجده في الموقع الأدبي الأوسع : تلال عربية)الأدب الخيالي والأدب غير الخيالي. فالأدب الخيالي يعني الكتابة التي يبتدعها الفنان من مُخيِّلته. وقد يُضمِّن المؤلفون كتاباتهم حقائق تتناول أشخاصًا أو أحداثًا حقيقية، غير أنهم يمزجون هذه الحقائق بوضعيات خيالية.كل شيء يخص الأدب بإشكاله وأنواعه ،، تجده في الموقع الأدبي الأوسع : تلال عربية) وجدير بالذكر أن معظم الأدب الخيالي هو كتابات سردية شأن الروايات والقصص القصيرة، كما يشمل ذلك الكتابات المسرحية والشعر أيضًا. أما الأدب غير الخيالي فهو الكتابات التي تقدم حقائق تتناول مواضيع تدور حول الحياة الواقعية. وتشمل الأنماط الرئيسية كل شيء يخص الأدب بإشكاله وأنواعه ،، تجده في الموقع الأدبي الأوسع : تلال عربية)للأدب غير الخيالي المقالة والتاريخ والتراجم والسير واليوميات.

(كل شيء يخص الأدب بإشكاله وأنواعه ،، تجده في الموقع الأدبي الأوسع : تلال عربية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://tlal.dahek.net
ليث الأدغال



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 29/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: ما هو الأدب   الأحد يناير 09, 2011 8:33 pm

تعبيرات جميلة عن معنى الأدب
رغم أن الأدب لاتحصره الكلمات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ما هو الأدب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تلال عربية :: بوابة التلال :: التلة الأدبية العـــامة-
انتقل الى: